http://fossc.om/2015/images/people/PatrickSinz.jpg

 


 

 

 

باترك سنز

مدير عام حاضنة Ethiqa SAS

وعضو مجلس إدارة منظمة AFUL

عنوان ورقة العمل الأولى: البرمجيات الحرّة محرك لريادة الأعمال وخلق فرص وظيفية

ملخص: تسهم الحلول مفتوحة المصدر في إنشاء شركات تعمل في مجال تقنية المعلومات خلاقة تتسم بالمرونة، فضلا عن أنها تساعد في تسريع نمو وتطور تلك الشركات، والحد من اعتمادها على شركات تجارية محددة ، كما تسهم في تحفيز فرق العمل الداخلية بها. سيتطرق العرض إلى موضوع فرص جني تلك الشركات إلى أرباح مالية مجزية من خلال الاعتماد على البرمجيات الحرّة وكيف أن حرية التجربة والمحاولة التي توفرها حلول البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر تعود بالنفع الكثير على جميع الشركات وتساهم في استدامتها.

ورقة العمل الثانية: تسخير البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر لخدمة القطاع الحكومي

ملخص: تمكن االحلول الحرّة ومفتوحة المصدر القطاع الحكومي من إدارة تقنية المعلومات بها بكفاءة عالية إذ توفر لها حلول مستدامة طويلة الأمد، كما أنها تقدم طريقة سهلة لضمان خدمة الإنفاق العام للاقتصاد الخاص بطريقة شفافة وأخلاقية، ولا يمكن الحصول على كل تلك المنافع من دون وجود أية تحديات، سوف يعرج هذا العرض على عدة مواضيع من بينها التعاون المشترك بين المؤسسات وتعاون القطاعين العام والخاص في مجال البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر وحيادية مناقصات البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر إضافة إلى تقنية المعلومات المستدامة.

السيرة الذاتية: يشغل باترك سنز منصب مدير تنفيذي للتكنولوجيا بمؤسسة Apila SA وهي مؤسسة إنتاجية تعنى بتطوير تطبيقات المدن الذكية إلى جانب كونه مدير حاضنة Next Gen SAS والتي تهتم بمشاريع البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر في القطاع الحكومي، والمدن الذكية والتنمية المستدامة. كما أنه عضو مجلس إدارة بمنظمة AFUL, ومدير مؤسسة Digital Freedom وعضو مؤسس برنامج y Cultura Libre في بوليفيا. كما يتولى إدارة فعالية يوم البيانات كل ثلاثاء التي ينظمها مجتمع برشلونا بكاتالونيا.

باترك حاصل على دبلوم دراسات متقدمة في علوم الكمبيوتر في تخصص الذكاء الاصطناعي من جامعة باريس 8، وتشمل اهتماماته البحثية الحالية الحلول الحرّة ومفتوحة المصدر للمدن الذكية وقطاع النقل والتعاون في مجال فتح المصدر ووضع نماذج عمل للتنمية المستدامة.


---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

جان ولديبور

مسؤول ترويج وتوعية بحرية وفتح المصدر في أوربا والشرق الأوسط

وأفريقيا بشركة رد هات

عنوان ورقة العمل: فتح المصدر أمر افتراضي!

 ملخص: فتح المصدر أمر افتراضي! لا يهم إذا سميت المصدر المفتوح، أو الابتكار المفتوح أو المعرفة المفتوحة، أو المعايير المفتوحة، فستصبح خاصية فتح المصدر أمرا افتراضي في كل مكان. ما هو أعظم شيء قادم؟ إذا ما كان هنالك ثمة شيء قادم على الإطلاق؟ وفي هذه الورقة، سيشارك جان ولديبور –مسؤول ترويج وتوعية لحرية وفتح المصدر في أوربا والشرق الأوسط وأفريقيا بشركة رد هات-بعرض ملاحظاته وتجربته المثيرة منذ بداية عمله إلى وقتنا الحاضر وتوقعاته المستقبلية لنكتشف مدى الحاجة إلى حرية وفتح المصدر.

السيرة الذاتية: يعمل جان ولديبور مديراً ومسؤولاً عن الترويج والتوعية لخاصية حرية وفتح المصدر في أوربا والشرق الأوسط وأفريقيا بشركة رد هات، وتتمثل مهمته في في السفر ما بين دول تلك المناطق ليتحدث لمناقشة جمهوره وإقناعهم بأن فتح المصدر والمعرفة والمعايير هي الطريقة المثلى لنجاح أي عمل. ومنذ أن استخدم نظام تشغيل لينكس في عام 1993م، أصبح جان ولديبور مقاتلاً شرساً من أجل فتح المصدر في كافة المجالات.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

http://fossc.om/2015/images/people/ElizabethJoseph.jpg

 

 

 

 

إليزابيث ك. جوزيف

مديرة نظم لينكس، عضوة فريق البنية الأساسية الخاصة بنظام الأوبنستاك لدى HP

عنوان ورقة العمل: خلق مسار وظيفي من خلال البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر

ملخص: من خلال وظيفتها وإسهامها الفاعل في البرمجيات الحرّة مفتوحة المصدر، استطاعت إليزابث خلق مسار وظيفي في هذا المجال. وفي هذه الورقة، ستتحدث عن المسار الوظيفي الذي تمكنت من إيجاده لنفسها إلى جانب مشاركتها في المشاريع الاجتماعية والتطوعية ومجموعات المستخدمين والوظائف التي شغلتها قبل ذلك والتي تركزت حول استخدام البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر.

السيرة الذاتية: تعمل إليزابيث ك. جوزيف مديرة لأنظمة ليننكس وعضوة بفريق عمل البنية الأساسية لنظام تشغيل الأوبنستاك لدى HP. ساهمت لفترة طويلة في مشروعي ديبيان وUbuntu, وتشغل حاليا منصبا في مجلس المجتمع المفتوح لنظام التشغيل Ubuntu كما أنها مؤلفة مشاركة لكتاب Official Ubuntu, في نسخته الثامنة، وعضوة مجلس إدارة في منظمة Partimus وهي منظمة غير ربحية تعنى بتوظيف الحواسيب العاملة بنظام لينكس في المدارس بسانفرانسيسكو في كاليفورنيا.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حسن اللواتي

مدير تطوير صناعة تقنية المعلومات

عنوان ورقة العمل: المبادرة الوطنية للبرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر بسلطنة عمان، حقائق وتحديات

ملخص: تعد المبادرة الوطنية للبرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر جزءاً من استراتيجية عمان الرقمية والتي تدعم جميع التطبيقات والتقنيات التي يمكن استخدامها في تطوير قطاع تقنية المعلومات في السلطنة. وانطلقت هذه المبادرة في مارس 2010م أثناء مؤتمر البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر بمسقط. وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الابتكار وصقل موهبة وتنمية مهارات تطوير البرمجيات الحرّة وتوفير المصادر الضرورية والبنية الأساسية لتسويقها واعتمادها تجاريا.

السيرة الذاتية: السيد حسن اللواتي لديه 16 عاما خبرة عملية، وحاصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة بدفوردشير من المملكة المتحدة، وحاصل على بكلوريوس تسويق من جامعة السلطان قابوس. يشغل حاليا منصب مدير تطوير صناعة تقنية المعلومات بهيئة تقنية المعلومات إلى جانب إسهاماته في العديد من المشاريع التي تركز على ربط القوى العاملة العمانية ذات الكفاءة والإمكانيات بقطاع تقنية المعلومات.

 

 

 

 

http://fossc.om/2015/images/people/FlaviaMarzano.jpg

فلافيا ماريزونو

محاضرة بجامعة لا سابينزا في روما

عنوان ورقة العمل: دور البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر في الإدارة العامة

ملخص: عندما نستخدم أي برمجيات في الإدارة العامة لا بد من التأكد من تعدد مصدر تلك البرمجيات ومدى تنافسيتها ومستوى الأمان فيها ومدى إمكانية تكاملها مع البرمجيات المستخدمة ومدى استمراريتها في العمل وتوافقيتها وتوفر الشفرة المصدرية لهذه البرمجيات لاختبارها على الأقل إلى جانب مدى قابلية نقلها وإعادة استخدامها لأغراض متعددة في الإدارة العامة إضافة إلى مدى إمكانية تصدير البيانات والملفات بصيغ مفتوحة من خلالها.
السيرة الذاتية: تعمل فالفيا استشارية لدى إدارة الحكومة الإيطالية وبالأخص فيما يتعلق بالحكومة المفتوحة، والمشاركة الإلكترونية، والحوسبة السحابية، والشبكات الاجتماعية، إلى جانب تبني البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر واللوائح التنظيمية الخاصة بها، كما أنها عضوة في المجتمعات الإيطالية المفتوحة المصدر ورئيسة مركز الكفاءة في البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر بمقاطعة روما، وتقوم بمراجعة وتقييم المشاريع الأوربية لتكنولوجيا مجتمع المعلومات ومحاضرة بجامعة لا سابينزا بروما في مجال تقنيات الإدارة العامة، فضلا عن كونها عضوة باللجنة العلمية للإشراف على برنامج الماجستير في إدارة البرمجيات مفتوحة المصدر )جامعة بيزا) وعضوة في لجنة الخبراء الوطنية لدعم الوكالة الإيطالية للبرنامج الرقمي. كما تساهم فالفيا في وضع خطط عمل الحكومة الإلكترونية والمشاركة الإلكترونية بإيطاليا وتقييم المشاريع ذات الصلة. إضافة إلى أنها حاصلة على ماجستير في علوم الكمبيوتر.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

http://fossc.om/2015/images/people/MatthiasStuermer.jpg

ماتياس سترمر

رئيس المركز البحثي للاستدامة الرقمية بجامعة برن

عنوان ورقة العمل: الاستدامة الرقمية للمجتمعات مفتوحة المصدر

ملخص: ما هي الاستدامة الرقمية وما علاقة المجتمعات مفتوحة المصدر بها؟ من خلال هذا العرض، سيتم التعريف بمفهوم الاستدامة الرقمية ومناقشة خصائص المصادر الرقمية المستدامة وشرح لمذا وكيف تساهم المجتمعات مفتوحة المصدر في خلق برمجيات مستدامة رقميا. كما سيتم استعراض بعض الأمثلة لأنشطة مختلفة لمجتمعات مفتوحة المصدر مثل مشروع LibreOffice لتوضيح أهمية التعاون في العديد من المبادرات مفتوحة المصدر.
السيرة الذاتية: درس د. ماتايا سترمر إدارة الأعمال وعلوم الحاسوب في جامعة برن حتى 2005م،وأنهى أطروحة الدكتوراة ببرنامج الابتكار والإدارة الاستراتيجية بالمعهد السويسري الاتحادي للتكنولوجيا بزيورخ في عام 2009م، وتتركز اهتماماته البحثية حول المجتمعات مفتوحة المصدر ومشاركة الشركات وبعد حصوله على شهادة الدكتوراة انتقل للعمل في شركة Liip AG, وهي شركة سويسرية للبرمجيات متخصصة في إنشاء حلول سريعة خاصة بالإنترنت قائمة على التقنيات مفتوحة المصدر.

ومن بين المواضيع الأخرى ، قدم ماتاياس سترمر الإرشاد والمشورة لكثير من الشركات العالمية والجهات الحكومية فيما يتعلق بحوكمة شبكات التواصل الاجتماعي، والبرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر والبيانات الحكومية المفتوحة. كما أنه عضو بمجلس إدارة افي مجموعة المستخدمين السويسرية للأنظمة مفتوحة /ch/open وعضو بمجلس إدارة ببوابة البيانات المفتوحة Opendata.ch, وأمين سر المجموعة البرلمانية السويسرية للاستدامة الرقمية، فضلا عن كونه قائد مجموعة عمل الأعمال المشتركة مفتوحة المصدر لتوافقية برنامج أوفس.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

 
 
 


ديفد هرلي

مدير مجتمع جوملا المفتوح

عنوان ورقة العمل: توسيع نطاق التطبيقات مفتوحة المصدر عالمياً المفتوحة

ملخص: منذ العشر سنوات الماضية، أصبح مشروع جوملة نموذجا ومثالا لتوظيف وتوزيع المهارات القيادية وفي بناء مجتمع مفتوح المصدر. وفي هذا العرض، سيتحدث ديفد هرلي عن الدروس المستفادة من العشرة أعوام الأولى في المشروع وسيقدم خلاصة تجاربه القيمة للعاملين على المشاريع مفتوحة المصدر ليتمكنوا من تقييم مدى نجاحهم.

السيرة الذاتية: يعتبر ديفد هرلي أحد أهم الداعمين لحرية وفتح المصدر، كما أنه مؤسس مشروع Mautic the وهو عبارة عن منصة حرة مفتوحة المصدر لتنفيذ عمليات التسويق إلكترونيا، إلى جانب أنه يشغل منصب مدير المجتمع المفتوح والمعروف بجوملا -وهو ثاني أكبر نظام إدارة محتوى عالميا - إضافة إلى إسهاماته التطوعية الكثيرة ومن أهمها عمله كعضو في فريق قيادة الإنتاجية ومجموعة مشرفوا إطار العمل وغيرها من المجموعات، كما أن ديفد هرلي مدون يكتب بغزارة في مدونته http://dbhurley.com وشريك فاعل في العديد من الأعمال.

 

 
 

http://fossc.om/2015/images/people/WolfgangFinke.jpg

ولفجانج فينك

متخصص في إدارة الأعمال، ونظم المعلومات الإدارية، والتعاون الإلكتروني، وإدارة التعليم

عنوان ورقة العمل: الاستراتيجية لوطنية للبرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر والدور المحوري للمؤسسات البحثية

ملخص: ستلعب البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر دورا محوريا في مؤسسات القطاعين العام والخاص وستعتبر جزءا لا يتجزء من البنى الأساسية لنظم وتقنيات المعلومات الضرورية فيها. ويعد حجم الأموال المدخرة والمسجلة التي من الممكن أن تحققها المؤسسات الحكومية والخاصة نتيجة لاستخدام البرمجيات الحرّة والمفتوحة موضع جدل ساخن ويصعب مقارنة تلك الأموال المدخرة أو اتحقق منها. ومن وجهة نظر وطنية، فإن استخدام البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر تعود بمنافع وفوائد كثيرة على المجتمعات.

السيرة الذاتية: درس البروفيسور الدكتور ولفجانج فينك إدارة الأعمال في جامعة جوتينجين وتخصص نظم المعلومات الإدارية في جامعة بادربورن الإلمانية، حيث حصل من الأخيرة على شهادة الدكتوراة في عام 1981م في نظم المعلومات الإدارية.

 

 

 

 

 

شانتي فيجي

استشارية إدارة مشاريع بهيئة تقنية المعلومات (ITA)

عنوان ورقة العمل: السحابة الحكومية مفتوحة المصدر التعريف (بمشروع السحابة الحكومية- هيئة تقنية المعلومات)

ملخص: السحابة الحكومية هي منصة إلكترونية مبنية من تقنيات مفتوحة المصدر وتعمل هذه السحابة على تمكين الجهات الحكومية من تخزين نظم المعلومات الخاصة بها في سحابة مركزية إلكترونية خاصة تديرها جهة حكومية من أجل حماية البنى الأساسية لتقنية المعلومات الخاصة بها.

السيرة الذاتية: لدى السيدة شانتي فيجي 22 عاما من الخبرة العملية في مجال تقنية المعلومات. حاصلة على ماجستير في الهندسة (الإلكترونيات التطبيقية) من جامعة باهراتيار بالهند. وفي عام 1992م، بدأت مسارها الوظيفي كمحللة برامج بالهند ومن ثم انتقلت إلى عمان في عام 1995م، حيث عملت لدى شركة OCS كمديرة مشاريع حتى عام 2005م، وتولت العديد من المشاريع المهمة المتعلقة بالفوترة للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل(. ومن خلال تركيزها على إدارة المشاريع، حصلت على شهادة مدير مشاريع محترف (PMP) في عام 2005م وانتقلت للعمل بهيئة تقنية المعلومات في السنة التالية كاستشارية إدارة مشاريع. وقد أدارت العديد من مشاريع البنية الأساسية مثل تنفيذ مشروع بوابة عماننا ومشروع أجهزة الخدمة الذاتية. كما أنها تعمل حاليا في إدارة مشروع السحابة الحكومية والتي تعتبر بنية أساسية مشتركة لتقنية المعلومات تخدم جميع الجهات الحكومية في سلطنة عمان.

 

 

مقدمي ورش العمل

 
 
 

 

Feras-new

فراس أبو شقرا
مدير عام معهد لينكس التخصصي في الشرق الاوسط (LPI)

عنوان ورشة العمل: استخدام نظام لينكس في التعليم: دراسة: كيفية تحويل المنهج الدراسي للحاسوب من تطبيق إلى تعلم مفاهيم

ملخص: تخيل أن طلابك يمكنهم استخدام الحاسوب من دون أية قيود تفرضها عليهم المؤسسات التجارية، بحيث يمكنهم إجراء أية تعديلات يرغبون بها وبالتالي منحهم مرونة لا مثيل لها في الاستخدام، فيكون الاختيار لهم، وتتوفر لهم إمكانيات لا محدودة، وكأنك تشتري لطفلك لعبة تركيب المكعبات بدلا من أن تشتري له لعبة سيارة فتراه يصنع بها ما يشاء. وفي هذه الورشة، سيتم عرض دراسة لقصص نجاح تطبيق منهج لينيكس في الصفين العاشر والحادي عشر.

 

السيرة الذاتية:
فراس أبو شقرا مؤسس ومدير معهد لينكس التخصصي LPI في الشرق الأوسط، ومسؤول عن إدارة إجراءات العمل في مؤسسة لينيكس وقيادة سياسة واستراتيجية "فتح المصدر" ومعاييرها. وفي السنوات الأخيرة نأى عن الطريقة التقليدية فيما يخص الملكية الفكرية للحلول التقنية واتجه إلى منهجية استثمار الشركات والمؤسسات التجارية للتكنولوجيا مفتوحة المصدر والبيانات المفتوحة والخدمات السحابية من أجل زيادة قيمة العمل للعملاء، وبخاصة في الصناعات العمودية والأسواق الناشئة.

كما عمل فراس لدى الكثير من المؤسسات المحلية والعالمية حيث قاد تنفيذ مبادرة الأمم المتحدة لبناء الكوادر البشرية في 22 دولة عربية.

ويعمل فراس كعضو تنفيذي في المنظمة الدولية للمعايير، وعضو في المنتدى الدولي لنظام إدارة خدمات تقنية المعلومات، كما قاد الكثير من المبادرات بمعهد لينيكس التخصصي بالشرق الأوسط التي ساهمت في تعزيز زيادة الوعي واعتماد برامج مفتوحة المصدر وتعريب العديد من البرامج المعترف بها عالميا إلى جانب تطوير وتوفير مصادر معهد لينيكس باللغة العربية ليتمكن المجتمع العربي من الاستفادة منها.

 

 

 

فهد عامر السعيدي

أخصائي إدارة مشاريع، المبادرة الوطنية للبرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر بهيئة تقنية المعلومات (ITA)

عنوان الورشة: استخدام البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر في المدارس

ملخص: تمنح البرمجيات الحرّة مستخدميها إمكانية التصرف بحواسيبهم بحرية تامة بحيث يقوم البرنامج بأداء ما يرغب به مطوره، وليس ما يرغب به المستخدم. إضافة إلى ذلك، تمكن البرمجيات الحرّة مستخدميها من التعاون مع بعضهم البعض لتوفير سبل حياتية افضل. ويمكن تطبيق وتفعيل هذا المفهوم في التعليم وبالأخص في المدارس. إذ ستتناول هذه الورشة جوانب توظيف البرمجيات الحرّة في التعليم.

السيرة الذاتية: يعتبر فهد السعيدي أحد أهم الداعمين لنظامي لينيكس و(GNU) في المجتمع العربي،ومؤسس موقع itwadi.com والذي يعتبر من بين أهم وأفضل المواقع العربية المتخصصة في البرمجيات الحرّة. قام بترجمة ونشر الكثير من المقالات حول البرمجيات الحرّة باللغة العربية. وفي عام 2012م، نشر فهد السعيدي أول كتاب له والذي كان بعنوان (تعرف على البرمجيات الحرّة) باللغة العربية. يعمل فهد السعيدي حاليا كمدير لمبادرة البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر بهيئة تقنية المعلومات.

 

 
 

عنود المحاربي

مدرسة بالقرية الهندسية

عنوان ورشة العمل:مقدمة للوحة روزبيري باي

 

ملخص: تعد دبابيس المدخلات والمخرجات (GPIO pins) بلوحة الروزبيري باي من افضل الطرق لربط الاجهزة مثل المفاتيح والمصابيح بنظامي GNU و Linux باستخدام لغة برمجة مفتوحة المصدر (python). ومن خلال هذه الورشة، سنتعرف على كيفية استخدام هذه التطبيقات لربط المشاريع البرمجية بالعالم الخارجي.

السيرة الذاتية: عنود المحاربي طالبة بكلوريوس علوم حاسوب في السنة الدراسية الأخيرة بجامعة السلطان قابوس، ورئيسة جماعة البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر بالجامعة. نظمت وشاركت في العديد من الفعاليات وقدمت الكثير من المحاضرات في مجال البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر، فضلا عن كونها عضوة نشيطة بالقرية الهندسية حيث تعمل على وضع برنامج تدريبي على لوحة روزبيري باي لتعريف المجتمع العماني بمزاياها واستخداماتها.

 

 

Mahmood_alhinaai

محمود الهنائي

مهندس بمشروع التصديق الإلكتروني، هيئة تقنية المعلومات

عنوان ورشة العمل: البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر المستخدمة في نظام التصديق الإلكتروني (مشروع التصديق الإلكتروني(

ملخص: تهدف ورشة العمل إلى التعريف بالبنية الأساسية لنظام التصديق الإلكتروني (PKI) وبأهم الخدمات التي يقدمها المركز الوطني لإصدار الشهادات الرقمية (NDCC) بهيئة تقنية المعلومات، كما ستتحدث عن التشفير الرقمي والتوقيع الإلكتروني إضافة إلى نظام التشفير المتماثل وغير المتماثل إلى جانب الحديث عن الفرق بين نظام التصديق الإلكتروني العام والخاص.

السيرة الذاتية: محمود الهنائي مهندس بمشروع التصديق الإلكتروني بهيئة تقنية المعلومات، ومدير أنظمة مرخص من شركة رد هات وحاصل على بكلوريوس في هندسة الكهرباء والحاسوب –شبكات وأنظمة الحاسوب- من جامعة السلطان قابوس.

 

 

 

 

cid:ii_i4smv0iw0_14ad9d0f3a827bb1

المهندس غالب ابن علي العبري

المدير التنفيذي لشركة رفد

عنوان ورشة العمل: التعلم عن بعد عن طريق استخدام نظام Moodle

السيرة الذاتية: غالب بن علي العبري – خريج بكلوريوس من كلية هندسة الكهرباء والحاسب الآلي من جامعة السلطان قابوس، ومدير تنفيذي بشركة رفد منذ أكثر من 5 سنوات ، ويتركز عمل الشركة في تصميم المواقع الإلكترونية باستخدام أنظمة إدارة محتوى مفتوحة المصدر كووردبريس وجوملا، كما تقدم حلول داعمة للتعليم الإلكتروني باستخدام نظام مودل وأرشفة وإدارة الملفات باستخدام نظام ألفرسكو وأوبن كي أم . غالب العبري حاصل على شهادة منشئ مقررات مودل معتمدة من مودل MCCC كما أنه شريك معتمد لتطبيقات جوجل للأعمال، ومهتم بتعريب التطبيقات البرمجية. كما شارك في مؤتمر البرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر عام 2013 في عمان بجامعة السلطان قابوس.

 

 

 

 

 

IMG_20141030_0001

سليمان الحبسي

مدرس بالقرية الهندسية

عنوان ورشة العمل: نبذة عن لوحة Arduino

ملخص: أردوينو هي شركة مصنعة للبرمجيات والأدوات مفتوحة المصدر ولها مجتمع مفتوح يقوم بالكثير من المشاريع التي تختص بتصميم وتصنيع مجموعات ادوات لإنشاء أجهزة رقمية وكائنات تفاعلية والتي بإمكانها الاستشعار والتحكم بالعالم الخارجي. يقوم المشروع على مجموعة من المتحكمات الدقيقة المصنعة بواسطة مجتمع Smart Projects في إيطاليا باستخدام متحكمات ATML AVR بسعة 8بت ومعالجات Atmel ARM بسعة 32بت. وستقدم هذه الورشة لوحة أردوينو وتطبيقاتها كأداة تطوير مشاريع مفتوحة المصدر.

سليمان الحبسي، طالب بكلوريوس هندسة نظم وشبكات الحاسب الآلي من جامعة السلطان قابوس في السنة الأخيرة، ,ومعلم أقران بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس، قدم العديد من الدورات التدريبية في مجال الإلكترونيات التطبيقية وتصميم لوحات الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB ولغة برمجة VB.net وبرنامج المحاكاة Proteus VSM. كما أدار سليمان الحبسي قسم البحث والتطوير بالقرية الهندسية لمدة عامين، وترأس جماعة تقنية المعلومات بالجامعة في عام 2010م وأشرف على مشروع معهد الكهرباء والإلكترونيات IEEE بالجامعة في عام 2011م. كما عمل في مختبر تصميم الأنظمة الدقيقة بجامعة بنسلفانيا ستيت لمدة 12 إسبوع.

 

 

 

 

 

 

آمنة المنذرية

عضوة بجماعة البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر بجامعة السلطان قابوس

عنوان ورشة العمل: أدوات برنامج بلندر للتصميم المعماري

ملخص: تستعرض ورشة العمل نموذج محاكاة لتصميم معماري لأحد المؤسسات المعروفة في السلطنة، وستمنح الحضور فرصة التعرف على أهم الأدوات التي تم توظيفها لاستكمال ذلك المشروع إضافة إلى تدريب عملي على كيفية استخدامها. وتركز محاكاة التصاميم المعمارية في برنامج بلندر بشكل كبير على الجانب الجمالي أكثر من التركيز على الجوانب العلمية.

نبذة عن جماعة البرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر:

تأسست جماعة البرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر في فصل خريف 2010، تحت مظلة مركز بحوث الإتصالات والمعلومات بجامعة السلطان قابوس. تولدت الجماعة بعد توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تقنية المعلومات (ITA) وجامعة السلطان قابوس من خلال مبادرة دعم البرمجيات الحرّة التي تبنتها الهيئة كإحدى مبادرات عمان الرقمية.



 

 

 

 

http://www.devclub.eu/wp-content/uploads/2013/01/ilja-livenson.png

إلجا لايفنسن

مصمم بمشروع السحابة الحكومية بهيئة تقنية المعلومات

عنوان ورشة العمل: إنشاء السحابة الحكومية بسلطنة عمان من عناصر مفتوحة المصدر

ملخص: تركز هذه الورشة على بنية السحابة الحكومية بسلطنة عمان من حيث استعراض الجوانب المتعلقة بالأجهزة والشبكات والتركيز على جوانب تكامل الأوبنستاك واستخدام أدوات إدارة تكوين مفتوحة المصدر في مراحل العمل.

السيرة الذاتية: إليا لافنسون مصمم بنية السحابة الحكومية بهيئة تقنية المعلومات. حاصل على ماجستير في علوم الحاسوب من جامعة تارتو الأستونية، ولديه 10 سنوات من الخبرة العملية حيث عمل في الكثير من المشاريع الأكاديمية والتجارية كما نفذ العديد من المشاريع في مجال إدارة البيانات بشركة KTH PDC وطور نظاما صحيا إلكترونيا بجمهورية أستونيا، كما ساهم في مشروع إنشاء الشبكات للتعليم والبحث الإلكتروني لدول البلقان، إلى جانب إنشاء منصة افتراضية عالمية للتواصل البحثي المباشر.

 

 



 

 

 

JSN Gruve template designed by JoomlaShine.com